17:3 2017 ديسمبر 17 الأحد
 
 
 

# شارع المعهد الدينى   جديد   11/11/2013
بعد اتخاذ قرار مجلس رئيس الوزاراء رقم 1408 لسنة 2003 باعتبارمشروع توسيع شارع المعهد الدينى بالعصافرة قبلى بالاسكندرية من اعمال المنفعة العامة والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على السبع عقارات اللازمة له . وقد سبق ذلك القرار اجتماع اعضاء مجلس الشعب والقيادات الشعبيه والجمعيات الاهليه ولجنه من حقوق الانسان بحي المنتزه واكد الجميع انه من حقوق الانسان للمواطن المقيم فى الشارع ان يتمتع ببيئة نظيفة بعيدة عن التلوث السمعى والبصرى تم بتاريخ 3 -5- 1999 وافق المجلس الشعبى المحلى لمحافظة الاسكندرية على ازالة السوق العشوائى بشارع المعهد الدينى بالعصافرة القبلية وفتح الشارع للمرور . وذلك من منطق حرص المحافظة على تحقيق السيولة المرورية فى نطاق المحافظة وفى سبيل ذلك تم ترشيح موقع بديل لانشاء سوق حضارى بديل بشارع 30 من 45 . وفعلا تم نقل الباعة الجائلين وتطوير الشارع وللاسف بعد القضاء على اخطر سوق عشوائى وتطوير وتجميل شارع المعهد الدينى بالعصافرة قبلى بالاسكندرية تم اغتصاب الشارع من قبل الباعة الجائلين وللعلم بان شارع المعهد الدينى شارع دولى وعالمى يوجد به معسكر ابو بكر الصديق الذي يحضر اليه سنويا طلاب من 94 دولة اسلامية وكذلك يحضر اليه كبار الزوار شيخ الأزهر ووزير الأوقاف وكبار العلماء والوزراء وللعلم طول هذا الشارع 2كم وعرضه 30 متر وهو محور هام يربط المندرة قبلي بالعصافرة بمختلف شوارع المنتزة وبعد ثورة 25 يناير المباركة التى هدفها القضاء على الظلم والفساد والعشوائية استغل البلطجية والفوضجية الفراغ الامنى وتم اغتصاب هذا الشارع من قبل الباعة الجائلين وسيارات المشروع العشوائي والتك تك وتم بناء عشش فى حرم الشارع مع الاصوات المزعجة ويتم يوميا سرقة اكثر من 40 ألف لمبة كهرباء فى غيبة مباحث الكهرباء .ولا يمكن دخول سيارات النجدة او الاسعاف او سيارات رفع القمامة فالشارع مغلق تماما . وللعلم بان معظم الباعة الجائلين ليسوا من أهل الإسكندرية أو من أهل المنطقة . والاهم من ذلك انه تم بناء سوق حضارى لهم كلف الدولة اكثر من 36 مليون جنيه يوجد به 640 محل بشارع 30 من 45 فتركه الباعة الجائلين ونزلوا للشارع وللعلم بانه تم تطوير الشارع بمبلغ 22 مليون جنيه من رصف وغاز واعمدة اضاءة وديكورية جميلة على اعلى مستوى حضارى وللأسف يوجد اكثر من 3 آلاف محل بالشوارع الجانبية يملكها الباعة الجائلين استخدموها مخازن ونزلوا الى الشارع حيث الفوضى وتجارة المخدرات والعشوائية .

بتاريخ3 \5\1999 وافق المجلس الشعبي المحلي لمحافظه الاسكندريه علي انشاء السوق الحضارى البديل بشارع 30 من 45 كسوق بديل للباعة الجائلين بشارع المعهد الدينى بالعصافرة - الاسكندرية . وعدد المحلات بهذا السوق 640 محل ويوجد به مبنى إدارى ومسجد ودوارات مياه للرجال وللنساء ومجهز تجهيز حضارى بالكهرباء والمياه والصرف الصحى وشركة أمن مسئولة عن السوق وتوجد أماكن لجمع القمامة وللاسف الباعة الجائلين تركوا هذا السوق ونزلوا للشارع للاسباب التالية
لانهم تعودوا على سرقة الكهرباء
لا يقبلوا دفع إيجار رمزى شهرى للمحلات بالسوق الحضارى
تربوا على العشوائية والبلطجة والهمجية وعدم الالتزام
تعودوا على إلقاء المخلفات بالشارع

وللعلم بانه تم تطوير الشارع بمبلغ 22 مليون جنيه من رصف وغاز واعمدة اضاءة وديكورية جميلة على اعلى مستوى حضارى .

وللأسف يوجد اكثر من 3 آلاف محل بالشوارع الجانبية يملكها الباعة الجائلين استخدموها مخازن ونزلوا الى الشارع حيث الفوضى وتجارة المخدرات والعشوائية .

صور توضح الشارع بعد التجميل




صور توضح السوق الحضارى




صور للفوضى الموجودة بالشارع الآن




و بعد تكرار شكاوى اهالى و تجار شارع المعهد الدينى قام محافظ الاسكندرية و السيد رئيس الحى و مجلس الشعب المحلى للحى و المحافظة و أعضاء مجلس الشعب لدائرة المنتزة و تأكدوا من وجود السوق







قامت قوات من شرطة مرافق الإسكندرية لإزالة سوق المعهد الدينى الشهير بأعمال البلطجة والعنف، وذلك على إثر معركة بالأعيرة النارية نشبت مساء أمس بين الباعة الجائلين على أحقية وقوفهم داخل السوق. وقام كل من اللواء خالد غرابة – مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية واللواء ناصر العبد – مدير إدارة البحث الجنائى بالإسكندرية والعميد عبد المحسن - وكيل شرطة المرافق والعقيد أكرم عبد الغفور – شرطة المرافق وضباط مباحث قسم ثان المنتزه التابع للمنطقة، وتشكيلان أمن مركزى لتأمين عملية الإزالة، والتى لم تواجهها أى أعمال مقاومة من قبل البائعين. كانت قوات الشرطة أعطت تحذيرًا للبائعين لترك السوق المخالف لكن لم يتم إخلاؤه، ومع ذلك لم يتحرك بلدوزر الإزالة لتكسير فرش الباعة وتركوا لهم فرصة لفكها حتى لا تتحطم وتمت إزالة الأكشاك غير الموجود أصحابها أو المعارضين لأمر الإزالة. يذكر أن سوق المعهد يبلغ طوله 2 كيلو متر وقد احتله الباعة الجائلون إبان ثورة يناير وقاموا بسد الطريق على السيارات والمارة، وكان قد طالب أهالى المنطقة عدة مرات من المسئولين بإزالة السوق نظراً للأضرار الواقعة عليهم.

 
 
 
 
 
 

 
 
       حقوق الملكية الفكرية محفوظة لحى المنتزه 2003-2017
تم تصميم وإنشاء الموقع بواسطة مكتب خدمة الانترنت بالحى